May 31, 2013

Goodreads - May 2013



مرحبا ،
قراءتي لهذا الشهر :

- تأملات في الأنسان لـ رجاء النقاش
عبارة عن مجموعة تأملات من تجارب الحياه التي عاشها كتّاب آخرون و عاشها هو ايضاً -الكاتب- .. وقد كتب في ظهر كتابه :"انني احب هذا الكتاب أكثر من أي كتاب آخر لي ، و ذلك ببساطة لأنني كنت احاول اثناء كتابته أن اعالج نفسي من الحزن و الضيق بالحياة كنت احاول ان انتصر على عوامل الهزيمة الروحية التي اوشكت ان تسلب مني أي حماس للحياة او ابتهاج بها ..." .

في الحقيقة استرسل الكاتب في كتابه هذا الكثير الكثير مما اصابني التململ و التضجر بين الحين و الآخر !

" تستطيع العين أن تجمع كل طاقة القلب في نظرة واحده . يمكن للعين أن تحمل المرارة في النظر ، و تحمل أسى الأيام في نظرة ، و يمكن للعين أن تتكلم بدون الفاظ ينطق بها اللسان ، و أن تقول في لمحة واحده ما يظل اللسان يرويه في ساعات او في أيام .. إن الأنسان يتركز كله ، و يمكن تلخيصه كله في العين .. ولذلك فأنا احب العيون ، و أخاف العيون " .

بالمناسبه ، اعد هذا الكتاب من فئة ( يُقرأ اكثر من مره)


- ابنة الضابط لـ الكسندر بوشكين
رواية كلاسيكية تدور حول (
الحب ، الحرب ، التضحية) وهي عبارة مذكرات لضابط شاب يُدعى (بترو أندروفيتش) الذي يتم تسجيلة في الجيش الروسي قبل ولادته و التحق بالجيش عندما بلغ سن السابعة عشر بامر من والده و يصاحب الضابط مربيه الخاص سافلتش ... و إلى هُنا اتوقف .

.
هذه الراوية كانت كالصدمه لي .. فهي المصافحه الاولى لي مع بوشكين .. اعتقدت بانني سأقرأ ملحمه عظيمة كون الكاتب يعد امير الشعراء الروس و مؤسس الادب الروسي .. لا انكر فالرواية نالت اعجابي كثيراً ببساطه اسلوبها و خفتها و خلوها من التعقيدات والخ كما هو معروف بالادب الروسي لكن ليس كما توقعته ... و
نعم انصح بقراءتها .
.
"بلسان بترو: ... و أوصيتهما خيراً بتلك التي أعدها منذ الآن زوجةٌ لي ، و تناولت يد الفتاة البائسة فقبلتها مغرقاً إِياها بالدموع"
لا ادري لما ركز هذا المقطع بالذات بذاكرتي ربما لانني من الفئه التي تجد (قُلبة الرجل على يد المرأة) اعظم و ابلغ شأناً من آي مكان آخر :p



- حلم رجل مضحك لـ فيودور دوستويفسكي
قراءة الجميلة خلود :
القصة رغم أنها قصيرة لم تتجاوز الخمس والعشرين صفحة إلا أنها عميقة تجعلنا نرى الحياة والخير والشر والصراعات وربما نتساءل هل نحن أيضا قمنا " بإفساد ما حولنا!" .. سننهي الرواية ونحن نبحث عن معاني الحب والأرض والحياة تلك التي سنقدرها أكثر..سنشعر بها أكثر وربما نقرر! أن الوقت لم يحن بعد للرحيل وأن هذه الأرض جنّة والحياة نعيم والعذابات تطهير وننطلق مبشرين بما فهمناه عن حقيقة الحياة!


"لقد تصوّرتُ بوضوحٍ تام أن الحياة والعالم الآن إنّما يتعلّقانِ بي، ويمكنني حتى أن أقول: لكأنَ العالمَ قد وجدَ لأجلي وحدي، فيكفي أن أطلقَ النارَ عليّ حتى يختفي العالم ولا يعودُ موجوداً، على الأقل بالنسبةِ لي؛ ولا أقول الآن أن لا شيءَ سيبقى في حقيقة الأمر للجميع من بعدي أنا، وما أن ينطفئُ وَعيـي حتى يتلاشى العالَمُ كلّهُ في اللحظةِ نفسها كما يتلاشى شبح، لأن كل هذا ينتمي إلى وعيي أنا وحدي، رُبّما لأن هذا العالم كُلّه، والناسُ كُلّهم ليسوا سوى (أنا) وحدي"




- The Tale of the Unknown Island لـ  José Saramago
باختصار .. رجلٌ قرر ان يطلب من الحاكم ان يمد له قارب لكي يبحث عن جزيرة مهجورة !

...you have to leave the island in order to see the island, that we can't see ourselves unless we become free of ourselves, Unless we escape from ourselves you mean, No, that's not the same thing


غداً شهرٌ آخر و عوالم آخرى ...
طبتم و طابت اوقاتكم .
٣١ أَيَار ٢٠١٣




.

6 comments:

  1. .. تعلموا الكذب.. ذرة بذرة.. بدأ بريئًا ثم استفحل و تسلل إلى قلوبهم. و قضى على كل شيء!

    ReplyDelete
    Replies
    1. ماهذا يا هيثم ؟!
      لم افهم شي إلا انني اعجبت بتلك الكلمات .. اعتقد انها اقتباس من كتاب ضخم ؟ ربما الاصفهاني او ابن خلكان او ... المهم ان هذا الاقتباس لا يبتعد كثيراً من تلك الحقبه ! اليس كذلك ؟

      و سعيدة كثييراً بحضورك :""(

      Delete
  2. من كتاب دوستويفسكي :)
    -بنوع بسيط من التصرف!-

    لم أقدر على الإسهاب حين التعليق الأول (كنت منشغلًا كثيرًا و الله!) و متأسف على الإبهام :)

    The Tale of the Unknown Island + pushkin = جيدان و لم أندم على الوقت (فيهما)

    الباقي لا أعرفه!

    ReplyDelete
    Replies
    1. اوه .. دوستويفسكي ، في الحقيقة لم اقرأ له سوى كتابين حتى الآن :)

      لا عليك .. اشكرك مره اخرى :) :)

      Delete
  3. مرحباَ ..
    حتى لا أنسى ، أنا بجانبك في مسألة تقبيل الرجل ليد الفتاة :$

    تأملات في الإنسان ، هذه النوعية من الكتب تلهمني جداً .. أي عنوان يحوي كلمة "انسان" يجذبني بشكل غريب ، لربما البحث عن الذات منهك لدرجة قد يندرج الشخص في متاهات تغريه بأن ذاته هربت من هذا الطريق أو ذاك و يضل يهرول باحثاً حتى يجد شئ ما يرويه ضمأه.. لكن لا يرويه تماماً ..
    أكاد أقدسّ خياراتك يا فتاة :(
    + لي عودة لهذه التدوينة كثيراً ..

    ReplyDelete
  4. Asma Alshdeed
    *هههه كفك يا بنت:p*

    بالفعل ، كان سبب قرأتي لهذا الكتاب كنت ابحث عن انا !!؟


    انتظرك ؛)

    ReplyDelete