January 23, 2013

حياة : القراءة منهج حياة - راغب السرجاني






اسم الكتاب : القراءة منهج حياة 
اسم المؤلف: راغب السرجاني .
طباعة : مؤسسة اقرأ 2006 م

عدد الصفحات: 48 صفحة
مده القراءة: نصف ساعة (تنقص قليلاً ولا تزيد)

الكتاب لا بأس به إلا انه لم يضفي لي شيئاً !

سأختصره لكم :

بالبدء استنكر الكاتب على ان تكون القراءة (هواية) وهل يُعقل أن تكون أولى كلمات القرآن نزولاً إلى الأرض كلمة تتحدث عن هواية قد يحبها البعض وقد ينفر أو يملّ منها البعض الآخر ؟ ثم طرح تساؤل ؛ هل القراءة و سيلة أم غايه ؟
و فند الكاتب كتابه إلى قسمين : ( كيف احب القراءة وَ ماذا اقرأ ) .

كيف احب القراءة:
وضح اهم الوسائل المعينة على القراءة الا وهي :
1/ استحضار النية و تحديد الهدف .

2/ وضع خطة للقراءة .
3/ تحديد وقت ثابت للقراءة و استغلال الفراغات البينية (=مثل اوقات الانتظار و الخ) .
4/ التدرج.
5/ الجدية : و نصح "عندما تقرأ اي كتاب ان تقرأه بنفس الهمه التي تقرؤه بها لو طلب منك مذاكرته لتؤدي فيه اختباراً ، وليس مجرد قراءة عابرة ، و كلما قرأت شيئاً سجل ملاحظاتك عليه ... " .
6/ التنسيق للمعلومات ، و النظام في كل شيء .
7/ تكوين مكتبة متنوعة في البيت .
8/ انقل ما تقرأه إلى غيرك .
9/ ان تتعاون مع اصحابك و اخوانك في القراءة : " فليس ما تقرؤه عينا انسان واحد كالذي تقرؤه هذه الاعين المجتمعة ، وليس ما يستوعبه عقل واحد مثل ما تستوعبه عقول ثلاثة او خمسة ، و بهذا يحفّز كلٌ منكم الآخر ... " .
10/ أن تنقل منِ العلماء .



ماذا اقرأ:
حدد هُنا مجالات نقرأ بها و بالطبع هذه المجالات ليست سوى عينه مما يفترض أن نقرأه ، وهي بداية ، وكل ميسر لما خلق له .
1/ أول ما نقرأ .. و اعظم ما نقرأ .. و أهم كلمات نقرؤها هي كلمات القرأن الكريم .

2/ احاديث الرسول صلى الله عليه و سلم .
3/ القراءة في مجال العلوم الشرعية (ووضع بعض الكتب التي تمكنك من خلالها بناء قاعدة جيدة في العلوم الشرعية) .
4/ القراءة في مجال التخصص : "اقرأ دائماً الجديد ، حسّن من مستواك ، آرفع من قدراتك و مواهبك و إمكانياتك" .
5/ القراءة في مجال التاريخ : "فالتاريخ في غاية الأهمية، و يكفي ان ثلث القرآن تاريخ ، ثلث القرآن يتحدث عن قصص الأولين ، و الهدف واضح هو استخراج العبرة ، و التفكر في الأحداث ، و استنباط سنه الله تعالى في خلقة وفي ارضه " .
6/ القراءة في مجال الواقع : "و يقصد قراءة الواقع الذي نعيشة ، قراءة الواقع السياسي و الاقتصادي و العلمي في العالم ، قراءة الواقع في بلادك وفي بلاد المسلمين وفي بلاد العالم بصفه عامه" .
7/ القراءة في مجال الرأي الآخر : "نحن في حاجة إلى ان نقرأ ما يقوله غيرنا ، و نعرف ماهي وجهه نظره، وما هي ادلته ، وماهو رأيه .. نحن في حاجة أن نقرأ مذكرات نيكسون و ريجان و غيرهم ... ولا شك ان مداركنا ستتسع كثيراً عندما نقرأ و نسمع لغيرنا ، وليكن في ذهنك دائماً : (بدايةُ أن يسمع لك غيرُك .. أن تسمع أنت له) .
8/ القراءة في مجال الشبهات التي اثيرت حول الاسلام و طرق الرد عليها .
9/ القراءة في مجال الاطفال .
10/ القراءة الترويحيه .


انتهى .




3 comments:

  1. 10 - القراءة الترويحية
    أغلبية القراء يقرؤن كترويح ، مثل اكتساح الروايات بشكل مريع !
    و بالطبع هذا راجع للإقبال الذي تجده ، لكن من الأحرى أن يوجه القارئ بشكل صحيح لما عليه أن يقراءه ولا يحتك نفسه بنوع معين من القراءات..

    قرأت كتاب مشابه بأهداف هذا الكتاب وهو كتاب القراءة المثمرة لدكتور عبدالكريم بكار ..
    و أذكره في محتواه قد ذكر كيف السبل لتنمية القراءة، كيف ننميها لدى الأطفال ، كان ذلك البارز فيه ..

    تدوينة جميلة :)

    ReplyDelete
  2. نقاط جيدة جدًا بصراحة
    شكرًا للعرض

    أظن -أو آمل!- أن معظمنا يدرك جلّ ما ذهب إليه الكاتب و لكن تبقى البداية، بداية الانخراط في جعل القراءة = أولوية! :)و ليس شيئًا نفعله (إذا) كان لدينا وقت

    ReplyDelete
  3. Asma Alshdeed
    اتفق معك بكل حرف !!
    كتاب عبدالكريم بكار وضعته بالقائمة ربما ساكتفي بقراءة الجزئية التي تتعلق عن تنمية القراءة للاطفال ..


    Haitham Jafar
    بالتأكيد :)

    ReplyDelete