October 21, 2012

Daruma Doll - عرائس داروما




مرحبااا ،
هذه الشيء الجميل الذي اشتريته بلا هواده و بسعادة لا تُوصف فقد ذكرني بالـ (الحصن) . الا ان ذلك الوجة الحسن السعيد الـ (المبرطم) له قصة بعيدة كل البعد عن آل حصن << :p

 تعتبر دمية الـ داروما رمزا للتشجيع و المثابرة  وحسن الحظ و السعادة  لدى الشعب الياباني ...

تحكي الاسطورة  ان الراهب بوذا - بالمناسبه انا وبوذا ولدنا بنفس اليوم و الشهر :p -  فقد القدرة على استعمال يديه ورجليه لجلوسه المتواصل لمدة تسع سنوات للتأمل ( يعتبر التأمل من أهم الممارسات البوذية البدنية-الروحية ) في كهف في الصين وبهذا تفسر الأسطورة عدم وجود قدمين لـ داروما. و اسطورة آخرى تقول انه بعد ان نام خلال تأملة بالتسع سنوات تلك ، غضب غضباً شديداً و قام بتقطيع جفونه لكي لا ينام مره آخرى .

يتميز تصميم الـ داروما بالدائري ، لا تحمل أيادي أو أرجلاً ، كما يتميز شكلها بالطابع التأملي . ويتركز ثقل هذا النوع من الدمى التقليدية في قاعدتها المستوية ما يجعلها تتوازن عند تحريكها لتعود واقفة على قاعدتها دون أن تنقلب ما جعل الناس يعتبرونها رمزاً للتفاؤل وخرج حولها قول مأثور بالياباينة وهو "إذا سقطت سبع مرات فإنها تقف ثماني مرات" بمعنى أنها دعوة للتفاؤل وعدم اليأس.

و تلون الـ داروما باللون الأحمر فيما عدا الوجه لأن اللون الأحمر كان هو السائد للزي التقليدي للراهب كما كان يعتقد أن اللون الأحمر يطرد الشر ويبعد الأمراض عن الناس . اما بخصوص الشعر في وجه الـ داروما فهو تمثيل رمزي من الحيوانات المعروفة في الثقافة الآسيوية لتجسيد طول العمر ، و الحاجبين مرفوعين في حين أن الشعر الخد يشبه وعاء السلحفاة .
.
اما عيون الـ داروما فغالباً ما تكون بيضاء فارغة .. عندما يتمنى أحد تحقيق هدف ما في اليابان كفرد أو حتى الشركات فإنهم يشترون داروما ويصبغونها بالحبر الأسود في المنطقة البيضاء الخالية من العيون على وجه الدمية وتحديداً في منطقة العين اليسرى فقط من الوجه حيث يعتبر اليابانيون الجانب الأيمن أهم من الجانب الأيسر بشكل عام .
الا ان في قرن العشرين وصفو نشطاء من جمعية حقوقة الانسان بالتمييز ضد المكفوفين . و توقفوا بتصنيع تلك الدمية بدون اعين لتجنب التمييز .

وتعرف بدايات ارتباط الـ داروما مع السياسيين والمرشحين في عام 1930م عندما أحضر مرشح لمجلس النواب عن مدينة (ناغاؤونو) التي تقع وسط اليابان دمية كبيرة وصبغ الجانب الأيسر في وجه الداروما (التي تمثل مكان العين اليسرى) أمام مناصريه وقد فاز وقتها في الانتخابات وانتشر أمره في اليابان فظهر تقليد استعمال الـ داروما في الحملات الانتخابية.
وبعد ذلك يتم عرض الدمية في موضع مرتفع في المنزل أو في المكتب وغالباً ما يكون بالقرب من شيء مميز من المقتنيات في المنزل أو المكتب وعندما يتحقق الهدف المطلوب يتم وضع الحبر الأسود في المكان الخالي الذي يمثل العين اليمنى من وجه الـ داروما .


كما تزخرف القاعدة بعبارة (حظ سعيد) مكتوبة بالأحرف اليابانية.

و بنهاية السنة يجمعون كل دُمى الـ داروما و يقومون بحرقها في معبد لإحدى الديانتين البوذية أو الشنتو في يوم رأس السنة ، و يشترون اخرى للسنة الجديده و هكذا ... ( زياده فسقة و كذا :p )

3 comments:

  1. thx 4 this!
    I felt so ignorant though
    :P

    ----------
    u made me recall the al-huson show
    it was nice :)
    ---------

    I liked -also- this:

    الا ان في قرن العشرين وصفو نشطاء من جمعية حقوقة الانسان بالتمييز ضد المكفوفين . و توقفوا بتصنيع تلك الدمية بدون اعين لتجنب التمييز

    --------

    cultural dimentions are always fascinating!

    ReplyDelete
    Replies

    1. ههههه اجل اجل :p

      اتعلم ، اكتشفت ان حتى هذه اللحظه يبيعون تلك العرائس بدون اعين ؟ لا ادري من اصدق ويكيبيديا ام الشعب ... على الارجح الشعب !!


      cultural dimentions are always fascinating
      yes , :)



      (f)

      Delete
  2. والله معلوماتي جميل اول مرة اعرفهآ ..
    وشكله جذاب و كيوووت :$$
    بس بدون عيون يخرع !
    اتخيله ضمن مقتنيات المكتب احسه يعطي فعلا جو للإبداع و التفكير الحر !

    ReplyDelete